في السنوات الأخيرة انتشرت ببلادنا العربية ثقافة ممارسة الرياضة.. إلا أن ذلك لم يوئد المفاهيم الخاطئة التي تم تداولها داخل الجيم منذ سنوات.. ومن هذه المفاهيم هي أن المكملات الغذائية مواد غير طبيعية تؤثر على الصحة العامة للجسم.. وهذا بالطبع أمر عاري بعيد كل البعد عن الحقيقة ولا أساس له من الصحة.. وهذه الإشاعة يتم العمل على هدمها وفي المقابل تنتشر متاجر المكملات ففي المملكة العربية السعودية على سبيل المثال لا الحصر هناك متجر مكملات غذائية للرياضيين اسمه مارنيز حقق انتشارًا واسعًا، ومبيعات ما كان أحد يتخيل منذ عشر سنوات فقط أن متجر للمكملات الغذائية قد يحققها يومًا ما.

متجر مكملات غذائية للرياضيين
هل فتح متجر مكملات غذائية للرياضيين يعد أمرًا مربحًا في أي مكان؟ هو مربح في ذاته ولكن يحتاج لدراسة دقيقة مثله مثل أي مشروع آخر، والمستقبل للمكملات الغذائية إن كنت تسألني عن رأيي.
ولكن قبل أن تفكر في فتح متجر للمكملات الغذائية التي يحتاجها الرياضيين دعنا معًا نتعرف قبل كل شيء على المكملات الغذائية.
ما هي المكملات الغذائية؟ وما أفضل الأنواع؟ وكيف تتعرف على المكمل الذي يحتاجه جسمك.
كل هذا سنسرده لنوضح أهم النقاط، فكن معنا.

ما هي المكملات الغذائية؟
المكملات الغذائية هي استخلاص مركز لبعض العناصر الغذائية التي لا يكتسبها جسمك من الطعام بشكل كافي.
فمثلًا يحتاج الرياضي لبروتين أكثر من احتياج الشخص العادي، وبصورة كبيرة يمنحه الطعام حاجته.
هنا يأتي دور المكملات، أو دور مكمل البروتين بشكل خاص في صورة من صوره النهائية.
فهناك مكمل بروتين نباتي أو حيواني.. وهناك العنصر النهائي من البروتين وهو الأحماض الأمينية، فتستطيع أن تأخذ مكملك الغذائي أحماض أمينية بشكل مباشر وتسمى (أمينو).

ما هي أفضل أنواع المكملات؟
أعداد المكملات واختصاصاتها كثيرة.. الرياضيون عادةً يعرفون ما ينقصهم، ويفضلون بعض الأنواع التي جربوها وارتاحوا إليها فلا يستخدمون سواها.
ومن يجرب المكملات الغذائية لأول مرة يسأل الكابتن المسؤول عن تدريبه وهو يفيده بما يحتاجه جسمه.
عادةً ما يكون البروتين هو المكمل الأول والأفضل للهواة والمبتدئين.. فإن مكمل مثل الكرياتين مثلًا يساعد على بذل الجهد العالي، ويشاع أنه يخذن المياه في الجسم، رغم أنه لم تؤكد هذه المعلومة بشكل نهائي من قِبل المختصين حتى اليوم.
مكمل آخر مثل الجلوتامين هو في ذاته واحد من الأحماض الأمينية.. ولأهميته يؤخذ في صورة مكمل مستقل.
إلا أن الجلوتامين فوائده المتعددة ــ والتي لسنا بصدد تفنيدها الآن ــ أغلبها متعلق بالجهد العالي.. فمنها المساعدة على الاستشفاء، ويساعد أيضًا على إتمام عملية التمثيل الغذائي في أفضل صورها، ويساعد الجسم على إفراز هرمون النمو وهرمون الذكورة.
الجلوتامين الذي تكتسبه جسمك من الطعام كلاعب هاوي أو مبتدئ كافي بالنسبة لك، ولذلك لا نرشح لك أي مكمل غذائي في البدائية غير البروتين.
فالرياضي في أي مرحلة من ممارسة الرياضة سواء كان هاويًا أو محترفًا بحاجة لنسبة بروتين أعلى من نسبة الكربوهيدرات داجل جسمه.
ويفضل أن يكون شحيحًا قدر استطاعته في تناول الأطعمة الدهنية..

كيف أشتري المكمل الغذائي
للأسف يعمل كثير من الناس على بيع مكملات غذائية مغشوشة.. ولذلك حين أشرنا في البداية إلى متجر مكملات غذائية للرياضيين كبير في المملكة مثل متجر مارنيز ما كان هذا إلى لإرشادك لمكان آمن وموثوق فيه.. المتاجر الكبيرة في الدول العربية الأخرى كثيرة ومتوفرة.
فقط وأنت تشتري المنتج تأكد أنه مغلف، وحين تفتحه لابد أن تتأكد أن له نفس الرائحة والطعم اللذان تعرفهما.. فلا أحد يستطيع أن يغش الرائحة والطعم الأصليين.

الهدف الثالث
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع كوره اب .

جديد قسم : اخبار رياضية

إرسال تعليق